Facebook Login JavaScript Example

 

 

 
 

> الصفحة الرئيسية - الحكمة - الحكيم أوشو

 

 

مفتاح السيادة

 

 

يتكون الإنسان من ثلاث طبقات: الجسد وهو المرئيّ أكثر، الوجود وهو الأعمق، والفكر الذي يصل بينهما. الفكر آليّة جيّدة لكنه ليس بالسيّد الجيد. إنني أستطيع أن أخدمك إذا كنتَ أنت السيد، والفكر هو خادمك! لكن في الوضع العكسي، عندما تكون السيطرة والسيادة للفكر: سوف تتحوّل إلى "حالة من الجنون". لهذا قلتُ أن البشرية بأكملها عبارة عن "حالة من الجنون الطبيعي".

ما هو الفكر؟
إنه كل ما نستمدّه من شتى المصادر المحيطة بنا: الوالدان، الجيران، المعلمون، رجال الدين، السياسيون..
وهو جشعٌ جداً، وجائعٌ لا يشبع، إنه يبتلع المعلومات على أنواعها، وهذه الأخيرة يمكن أن تخلق آثار سلبية بداخلنا، كالضغط، انفصام الشخصية، وغيرها الكثير...

اللافكر (no mind) أو حاله غياب الفكر –شيءٌ غير معروف في الغرب– وهي الحالة التي يتحول بها الإنسان إلى "مُدرِكٍ" لأبعد من حدود الفكر والعقل. وبما أن كل "الثرثرة الفكرية" سوف تختفي، فسيختفي معها الضجيج...  ويسود السكون... ما عدا صوت رقيق من داخل الوجود... إنه القلب.

في أول مرّة يتحوّل فيها المرء إلى "مُدرِكٍ"، سيكتشف "وجودَه" لأوّل مرّة. فهو لم يدخل أبداً إلى "هنا" من قبل! لقد كان دائماً بعيداً في الخارج... في لحظة إدراكك الأسمى لذاتك... سيمنحك الفكر مفتاح السيادة. ولن يكون سيّدك أبداً اعتباراً من تلك اللحظة، ولن يُحوّلك إلى "مجنون"، لن يسيطر عليك... سيتحوّل إلى عبدٍ مُطيع في الحال.

التأمُّل هو الطريق المُرشد مباشرة إلى هذا الوجود الحقيقي، إنه الطريق الذي يرمي الفكر وآليته جانباً، ويسمح للوجود الإنساني بأن يستعمله كما يريد... وإلا فالحالة تُنذر بالخطر!
على الإنسان أن يذكر أنه سيّدُ جسده وفكره، وبكلمات أخرى.

السيادة هي أبعد من حدود الاثنين.
إذا اخترتَ العلاج النفسي أو غيره من العلاجات المختلفة، فاعلم أنك اخترت لعبة، صحيح أنها أفضل من أنواع اللّعب الأخرى... لكنها ليست أكثر من ذلك أبداً - لأنها لا تمنحك الحكمة والذكاء الأصلي، لا تمنحك الرؤية السليمة لحل الأمور العالقة (أي دون أي استفسار). لا تعرّفك على إمكانيّة المواجهة والتحليل الحقيقي.

علينا بنشر الوعي الجماعي والتأمل في جميع أنحاء الأرض... وإذا حدث هذا فسوف ترى أن "لا مكان" للعبة العلاج النفسي... التأمل يأخذك إلى الوجود ذاته... إنه الطريق المباشر إلى أبعد الأبعاد.  فعندما يظهر السيّد: يستسلم الفكر. وفي هذا المكان تتواجد الصّحة الكاملة.

لماذا؟
لأن السيّد استقر في مكانه والخادم ذهب إلى مكانه الصحيح... فيسود التناغم... والتناغم هو كل ما تحتاجه الصحة...

فأين السيّد الذي بداخلكم؟!... هيا
 

 

osho

ترجمة دالية نصر الدين

____________________

المراجع:

1-أوشو- من كتاب From Bondage To Freadom

 

 

طباعة الصفحة من أجل طباعة الصفحة، تحتاج إلى قارئ PDF

 

 

 

للاتصال بنا

ahmad@baytalsafa.com

أحمد الفرحان -الكويت.

 

 

 

facebook

أحمد 555

مجموعة الاسقاط النجمي

مجموعة التحكم بالأحلام

 

 

 

 

"لو كان الفقر رجل لقتلته" رغم حجم الصدقات التي يدفعها الشعب البترولي. إلا أن لا زال الفقر والمرض والطمع موجود. نحتاج إلى حياة جديدة تنفض الغبار لتنتعش الإنسانية من جديد.

مالك أمانة، فانتبه أين تصرفه.. للسلاح أم للسلام.

 

الدعم المعنوي لا يقل أبدا عن الدعم المادي، لأن كلاهما يعبران عن قدرتنا على صنع واقع صحي جديد.

 

 

____________________________

جميع الحقوق محفوظة بالملح وبعلب صحية