Facebook Login JavaScript Example

 

 

 
 

> الصفحة الرئيسية - الحكمة - جبران خليل جبران

 

 

أغنية الحب

 

 

 

نظم شاعر مرةً أغية حب، وكانت رائعة. وكتب عدّة نسخ عنها وأرسلها إلى أصدقائه ومعارفه من الرجال والنساء على السواء، ولم ينس أن يرسله حتى إلى امرأة شابة لم يسبق له أن شاهدها سوى مرةٍ واحدة، وكانت هذه تقيم وراء الجبال.

وجاءه رسول من قِبَل تلك الشابة، بعد يوم أو يومين، يحمل رسالة تقول فيها: "دعني أؤكّد لك أنّني تأثرت تأثيراً عميقاً بأغنية الحب التي نظمتها لي. تعال الآن، وقابل والد ووالدتي، وسنتخذ التدابير التي تقتضيها الخِطبة".

وكتب شاعر جواب الرسالة، وقال لها فيه: "لم تكن يا صديقتي سوى أغنية حب صدت عن قلب شاعر، يغنيها كل رجل لكل امرأة".

وكتبت إليه ثانية تقول: "أيها الكاذب الخبيث فكلماتك! سأقيم منذ اليوم إلى ساعة أجلي، على كراهية الشعراء جميعهم بسببك!"

* * *

جبران خليل جبران

 

ملاحظات على المقال

في هذه الحادثة، نجد ركنين أساسيين أو زاويتين لا بد أن نقف عندهما.. الأولى زاوية الشاعر الذي كتب أغنية حب وأرسلها إلى الجميع فرحاً بنتاجه، ولعله أراد أن يسمع مديح، أو نقد بناء ليطور قدراته على نظم القصائد. والدليل على أنه لا يريد بفعل ذاك السلوك نفاق أو خداع لأحدهم، فنجده قد أرسل أغنيته إلى الرجال والنساء على حد سواء.

 

أما الزاوية الثانية، فهي سلوك المرأة حيث فهمت بشكل خاطئ، أن الشاعر يقصدها هي دون غيرها من الآخرين، وعلى هذا الأساس بادرت هي الأولى بالتعبير عن تأثرها في الأغنية، ولهذا فقد كتبت له: "تعال الآن وقابل والدي ووالدتي، وسنتخذ التدابير التي تقتضيها الخطبة" وبعد أن رد عليها بأنه لم يقصد أن تدنو العقول إلى هذا المنحى.. فما كان منها إلا أن غضبت وكرهت كل ما هو جميل من شعر الشعراء بسبب هذا التصرف.

 

والآن نواجه عدة اسئلة: هل هذا يعني أن ارسال الشعر الغزلي إلى من يستحق ومن لا يستحق خطأ؟ هل كراهية المرأة لكل الشعراء معذور ومقبول؟ أم تصرف ثوري مندفع؟ لماذا هذه المرأة المنعزلة خلف الجبال هي التي تأثرت بكلمات الأغنية دون غيرها؟ هل كل شعر غزلي يكون صادر عن "قلب شاعر، يغنيها كل رجل لكل امرأة"؟ أي هل كل شعر يعبر عما سيقوله كل رجل لكل امرأة؟

 

أما من جانب جبران خليل جبران، هل يمكن أن نستشف أنه يشعر بالحب اتجاه الأنثى دون أن يكون موجه لأمرأة بعينها؟ طالما أن شاعر الأغنية قد كتب شعر يمكن أن "يغنيها كل رجل لكل امرأة" دون أن يحددها بعينها؟

أحمد الفرحان

 

طباعة الصفحة من أجل طباعة الصفحة، تحتاج إلى قارئ PDF

 

 

 

 

للاتصال بنا

ahmad@baytalsafa.com

أحمد الفرحان -الكويت.

 

 

 

facebook

أحمد الفرحان

مجموعة الاسقاط النجمي

مجموعة التحكم بالأحلام

 

 

 

 

 

"لو كان الفقر رجل لقتلته" رغم حجم الصدقات التي يدفعها الشعب البترولي. إلا أن لا زال الفقر والمرض والطمع موجود. نحتاج إلى حياة جديدة تنفض الغبار لتنتعش الإنسانية من جديد.

مالك أمانة، فانتبه أين تصرفه.. للسلاح أم للسلام.

 

الدعم المعنوي لا يقل أبدا عن الدعم المادي، لأن كلاهما يعبران عن قدرتنا على صنع واقع صحي جديد.

 

 

____________________________

جميع الحقوق محفوظة بالملح وبعلب صحية